کد مطلب:239617 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:124

کیف یخرج المأمون من المأزق اذن
و هكذا .. و بعد أن رأی المأمون نفسه قد فشل فی تحقیق الجزء الأهم من خطته ، ألا و هو أن یضع منه (ع) قلیلا قلیلا، حتی یصوره أمام الرعیة بصورة من لا یستحق لهذا الأمر .. بل لقد رأی نفسه یحصد غیر ما یزرع، و أن النتائج التی كان یحصل علیها هی تماما عكس ما كان ینتظر و یؤمل ؛ و ذلك بسبب وعی الامام و حنكته، و یقظته ..

و رأی أنه قد حارب الامام بجمیع الاسلحة التی كان یمتلكها، من المكر و الخدیعة، و الدهاء الخ .. لكن أسلحة الامام كانت أمضی و أقوی من كل ما كان یمتلكه المأمون . و من أین للمأمون علم الامام و زهده، و تقواه و فضله، و فضائله النفسیة، و شخصیته الفذة، و سائر صفاته و خصاله الحمیدة، صلوات الله و سلامه علیه ؟ ..

و اذا كان قد تأكد لدیه أن محاولاته تلك لم تكن تثمر الا أن یزداد الامام رفعة بین الناس، و محلا فی نفوسهم، و الا اتساع قاعدته الشعبیة



[ صفحه 389]



باطراد . و أنه هو نفسه قد ساعد علی اتساعها .. حتی لقد اضطر هو نفسه لأن یستجیر بالامام لینقذه من أولئك شغبوا علیه بسبب قتله الفضل ابن سهل .. الی آخر ما هنالك مما قدمناه .. اذا كان كذلك . فانه قد أصبح یری نفسه مستحقا لذلك التأنیب القاسی الذی تلقاه من حمید بن مهران، و جمع من العباسیین ؛ حیث قال له حمید : « .. ما أخوفنی أن یخرج هذا الأمر عن ولد العباس الی ولد علی، بل ما أخوفنی أن یتوصل بسحره الی ازالة نعمتك، و التوثب علی مملكتك . هل جنی أحد مثل جنایتك ؟! » .. و قد تقدم جواب المأمون لهم فی اول هذا الفصل ؛ فلا نعید ..

و یلاحظ هنا : أن قول حمید بن مهران : « ما أخوفنی أن یخرج هذا الأمر عن ولد العباس الی ولد علی » قد كان بعد البیعة للرضا (ع) بولایة العهد ؛ فكأنه كان علی علم بخطة المأمون، و أهدافه من البیعة !! .. نعود فنقول : انه كما أصبح یری نفسه مستحقا لذلك التأنیب القاسی أصبح ایضا یری : أن من الضروری العثور علی وسیلة تسهل علیه الخروج من ذلك المأزق الحرج، الذی أوقع نفسه فیه .. حتی لا ینتهی به الأمر الی تلك النهایة المرعبة، التی كان یخشاها كل الخشیة، و تمتلی ء نفسه فرتا و رعبا منها ..

فما هی تلك الوسیلة ؟!، و أین یجدها ؟! و هل یستطیع أن یحصل علیها ؟! و كیف ؟؟ ..

.. و لقد وجد الوسیلة و هی سهلة جدا، و لكنها غیر مأمونة العواقب، و هذه الوسیلة هی :